شرب كميات كبيرة من الماء غير صحي

 

واشنطن - وكالات: أظهرت دراسة نشرت مؤخراً أن شرب الإنسان الماء ليروى عطشه يكفى للمحافظة على صحة جيدة، وما من دليل يؤكد أن استهلاك كميات أكبر جيد للجسم.

واعتبر واضعو الدراسة أن "ثمة نقص في الأدلة" حول المنافع التي يمكن أن تستفيد منها أعضاء الجسم من شرب كميات من المياه تفوق معدل العطش.

وما من نتيجة علمية تبرر النصيحة المعروفة بضرورة شرب 5،1 ليتر من المياه يومياً على ما يقول دان نيغويانو وستانلى غولدفارب من جامعة بنسيلفانيا في فيلادلفيا في هذه الدراسة الجديدة.

واهتم العالمان بعدة دراسات استنتجت أن شرب المياه يحسن تصفية الكلى للمواد السامة "باكتيريا وغيرها".

وتساءل ستانلى غولدفارب في تصريح للإذاعة الأميركية العامة "إن بى آر" قائلاً: السؤال هو: هل شرب كميات أكبر من الماء يزيد من وظيفة الكلية الطبيعية والمهمة هذه؟ الجواب هو كلا، وفى الواقع ثمة احتمال أن يؤدى ذلك إلى خفض قدرة الكلية على القيام بوظيفة التصفية هذه".

وغالباً ما يُقال: إن الماء يشكل الوصفة المثالية لحمية ناجحة، ويقول دان نيغويانو وستانلى غولدفارب: إن شرب كميات أكبر من الماء يعطى الأشخاص الشعور بالشبع، وتالياً يخفض شهيتهم، لكن أى تجربة سريرية لم تظهر تأثير الماء على الوزن.

وشرب كميات أكبر من الماء لا يسمح كذلك بتحسين البشرة، ولا في خفض أوجاع الرأس وفق الدراسة ذاتها.

ويمكن تبرير شرب كميات أكبر من المياه في بعض الحالات القصوى للرياضيين، أو الأشخاص المقيمين في مناطق حارة وجافة، أو أشخاص يعانون من مشاكل معينة، ويقول غولدفارب: "لكن يجب ألا تقلق غالبية الناس، وعليهم أن يشربوا عندما يشعرون بالعطش".

http://www.alarabonline.org:المصدر